الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

ناشئة الخروصية: حجز الأرقام الخاصة "ممنوع"


ناشئة الخروصية: حجز الأرقام الخاصة "ممنوع"
هيئة تنظيم الإتصالات تراقب ما يقدمه مزودي الخدمة للمستهلكين
لا مخاوف من الإغراق في سوق الإتصالات
الهيئة ليس لها أي دور رقابي على المنتديات
الهيئة لم تسمح للشركات بطرح خدمات الجيل الرابع
عامر الرواس:  قريباً تدشين جهاز تحكم عالي المستوى لكشف أسباب الإنقطاعات ومشاكل الإتصالات

كتب- راشد المعولي :

قالت المهندسة ناشئة الخروصية عضوة هييئة تنظيم الإتصالات أن أسعار الإتصالات في السلطنة لم تصل لمرحلة التنافسية والهيئة تأمل من مزودي الخدمة (عمان تل والنورس) بطرح عروض وأسعار أكثر تنافسية خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن الجلسات الرمضانية خلال هذا الشهر.
 وأشارت الخروصية إلى أن جميع باقات الشركتين (عمانتل والنورس) وعروضهما المعلنة للجمهور مراقبة من قبل هيئة تنظيم الإتصالات لضمن توافقها مع القانون.
وعن مخاوف الهئية من الإغراق قالت الخروصية أن الإغراق يأتي  عندما تكون الربحية الكبيرة هي التي تجذب المستثمر او صاحب المال ولكن إلى الآن لم نسجل بوادر سلبية في هذا المجال ولذا فإنه لا مخاوف من الإغراق في الاسعار.
وعن إذا ما كانت الهيئة تصدر قاعدة بيانات للقائمة السوداء (المحظورين) بالنسبة للمشتركين قالت الخروصية أن الهيئة لا تصدر مثل هذه القوائم وهذا الأمر مستبعد لأنه معني بمزودي الخدمة وليس بالهيئة، وقالت المهندسة ناشئة أن بيانات سنوية تفصيلية رسمية تصدرها الهيئة عن سوق الإتصالات في السلطنة.
وقالت المهندسة أن وظيفة هيئة تنظيم الإتصالات الحفاظ على قطاع الإتصلات ومراقبته والقيام بدور رقابي على مزودي الخدمة من الشركات وبإمكان المستهلك المتضرر أن يقدم شكواه وفق القانون للهيئة للفصل في قضيته. واضافة أن خصوصية المستهلك محمية بالقانون الذي يكفل له جميع حقوقه.

وحول أسعار خدمة التجوال في دول الخيلج قالت الخروصية أن أسعار التجول في  الخليج  جاءت بعد اتفاق بين وزارء النقل والإتصالات بدول المجلس بتخفيض أسعار الإتصالات البينية وفق مراحل جارية.

البيان التحذيري
وحول الدافع من إصدار هيئة تنظيم الإتصالات مؤخراً بياناً نشر في الصحف المحلية تحذر فيه المستهلكين من خدمة أطلقتها  شركة "عمانتل" باستخدامها النطاق الواسع او شبكة الجيل الرابع قالت المهندسة ناشئة الخروصية أن الهئية أعطت مزودي الخدمة إذناً بتجربة شبكة لترددات الواسعة ولكن لا أن تطلقها كخدمة للمستهلكين لذا بعد أن قامت شركة عمانتل بنشر دعاية لخدمة الترددات الواسعة أصدرت الهيئة بياناً صحفياً تحذيرياً للمستهلكين مفاده أن شبكة الجيل الرابع غير متاحة في السلطنة حتى الآن ولم يعطى الإذن لأي شركة لتشغيل خدمات هذه الشبكة وإنما إذن للتجربة فقط.

الرقم محجوز
وحول حجز الأرقام الخاصة مسبقاً قالت المهندسة ناشئة الخروصية أن من حق المستهلك أن يشتكي إذا ما وجد الرقم الخاص الذي يود أن يشتريه محجوز فالهيئة بإمكانها معرفة ما إذا الرقم محجوز أو لا، واضافت الخروصية أن الحجز المسبق للأرقام الخاصة يعتبر مخالفاً للقانون. واضافة الخروصية أن مبالغ الأرقام الخاصة ترجع للهيئة وهي بدورها تتبرع بها للجمعيات الإجتماعية في البلد.

رقابة المنتديات
وعن الرقابة على المنتديات الإلكترونية قالت الخروصية أن الهيئة ليس لها دور رقابي للمنتديات، وعن الإحصائية الأخيرة التي أظهرت تباطئ في عدد مستخدمي الإنترنت في السلطنة قالت الخروصية أن الإحصائية تشمل مستخدمي الإنترنت الثابت وليس المحمول والأرقام المنشورة هي أرقام تقديرية وليست دقيقة بالحد الثابت. واضافة الخروصية أن هناك مبادرة قادمة لهيئة تقنية المعلومات لدعم طلاب الجامعات والكليات والمدراس بأجهزة حواسيب.

الرواس: "عماتل" هي الرائدة من حيث عدد المشتركين
قال الرئيس التنفيذي لشركة عماتل المهندس عامر الرواس أن الشركة كانت ضمن منظومة حكومية تعني بقطاع الإتصالات وهي الآن شركة خاصة وهي الرائدة حتى الآن من حيث عدد المشتركين بفضل الخدمات النوعية التي تطلقها الشركة ومنها شبكة 3.5G  والتي سهلت للمستهلكين الولج للإنترنت السريع.
وحول أسعار المكالمات قال الرواس أن اسعار الإتصالات في السلطنة تعتبر الأرخص بين دول المنطقة، وأضاف أن شركة عماتل جاهزة لتقديم أسعار أكثر مراعاة للمستهلك، وقال الرواس أه هيئة تنظيم الإتصالات يمكنها أن تطلع على جميع بيانات الشركة وتطلع على أجهزتها.
وعن شكوى الإنقطاع المتكرر للشبكة وخاصة لشبكة الإنترنت قال الرواس انه لكل شكوى لها اعتبارات فإنقطاعات الإنترنت أما أن يكون سببها داخلي أو خارجي والسبب الخارجي ربما يأتي بسبب انقطاع الكوابل البحرية بسبب الزلازل والكوارث الطبيعية.
واضاف الرواس أنه قريباً ستدشن عمانتل جهاز تحكم عالي المستوى من شانه أن يتعرف على جميع الإنقطاعات وأسبابها ومشاكل الشبكة وغيرها مما يسهل عملية الإصلاح وسرعتها.

الإنترنت المجاني
وعن امكانية اتاحة استخدام الإنترنت المجاني قال الرواس أن الغنترنت المجاني ممنوع في دول المنطقة وإنما متاح في بعضها بأسعار منخفضة، واضاف أن هيئة تنظيم الإتصالات قننت هذا المجال وفق لائحة تنظيمية واضحة ومسعرة.

النورس: السلطنة أرض خصبة للتنافس
قال الرئيس التنفيذي للشكرة العمانية القطرية للإتصالات "النورس" أن السلطنة أرض خصبة للتنافس في مجال الإتصالات ولذا جاء ت النورس لتعزيز هذا المجال ولتكون ضمن منظمة الإتصالات في السلطنة من خلال استحداث خدمات جديدة على السوق وطرحها للمستهلكين ضمن باقات اختيارية ولذا فإن عدد مشتركي النورس في ازدياد مضطرد ففي السابق لم يكن أمام المستهلك سوى خيار واحد أما الآن فإن للمستهلك أن يختار بين عدد من الباقات ومن مختلف الشركات.
وقال .. أن السلطنة من بين الدول الوحيدة  التي تسمح لمشتركيها بالإنتقال بين شركتين مختلفتين مع الإحتفاظ بنفس الرقم.

جريدة الزمن 

ليست هناك تعليقات: