الأربعاء، 8 يونيو 2011

"انسان من هذا الزمان" بين قسوة الطقس وقوة النص


"أنسان من هذا الزمان" ينهي 60% من التصوير
أنيس الحبيب: أراهن على القصة وأداء الممثلين والحكم للمشاهدين
مبارك المعشري: تأخير دفع الموازنات سبب تأخير التصوير
الطقس الحار والرطوبة عوامل غير صحية لكادر العمل

أنيس الحبيب

مبارك المعشري

مشهد من مسلسل انسان من هذا الزمان ..الصورة من صفحة الفيس بوك للمسلسل

زهرة عرفات وميمونة البلوشية مشهد من مسلسل انسان من هذا الزمان ..الصورة من صفحة الفيس بوك للمسلسل

كتب: راشد المعولي:
قال المخرج أنيس الحبيب أنه تم الانتهاء من تصوير ما نسبته 60% من مشاهد مسلسل "انسان من هذا الزمان" الذي يخرجه حاليا، وقال الحبيب أمس أثناء تصوير بعض المشاهد المتفرقة على شاطئ السيب والعذيبة أن معظم المشاهد المحلية تم تصويرها في محافظة مسقط بينما يتم الاستعداد للسفر لليونان لتصوير بعض المشاهد هناك، وأضاف مخرج مسلسل "الفاغور" و"بانتظار المطر" وغيرها أنه عمل على ابراز المناظر الجمالية لمحافظة مسقط كنوع من الترويج السياحي والتي تأتي ضمن مجموعة اهداف المسلسلات المحلية، وأضاف أن تركيزا حدث أثناء التصوير على اختيار زوايا تؤخذ منها اللقطة تساهم في احداث نوع من التغيير في المظهر العام وبالتحديد في المشهد التلفيزيوني. وأضاف أن المسلسل شهد مشاركة عدد من النجوم منهم زهرة عرفات التي أنهت معظم مشاهدها وسافرت لبلادها وتبقى لها بعض المشاهد البسيطة ستستأنفها في وقت لاحق.
وقال أنيس أن كاميرات تصويرعالية الدقة تم استخدامها بجانب أدوات سينمائية لتحسين وضوح الصورة ودقتها لتجسد هذه العوامل مع قوة النص والذي اراهن على قصته مع أداء مميز من الممثلين بمشاركة نجوم الشاشة كل هذا ستجسد في مسلسل "انسان من هذا الزمان" وبذلك نكون قد عملنا وفق المتاح والحكم الأخير للمشاهد.
وأضاف المخرج أنيس الحبيب قوله ان وجوه جديدة ومواهب صاعدة ستظهر على الشاشة من خلال "انسان من هذا الزمان" ومنهم الصاعد محمد الزدجالي بجانب وجوه اخرى.

عوائق الطقس:
أما مبارك المعشري المخرج المنفذ للمسلسل فيقول أن ظروف الطقس غير صحية للتصوير وخاصة للممثلين وللكادر الفني حيث أن الرطوبة العالية تفسد مكياج الممثلين وبالتالي نخسر مزيدا من الوقت والجهد، ويضيف أن الممثلين يعانون من ارتفاع الحرارة والرطوبة إذ تعمل هذه العوامل مجتمعة على افساد ذهن الممثل وتشتيته وتقليل تركيزه وهذا ما يدعنا نعكف على اعادة المشاهد وبالتالي مزيدا من الجهد والتعب والوقت.
وقال المعشري أن سؤالا نطرحه على المسؤولين: لماذا يتم تأخير الموازنات من قبل وزارة الاعلام؟ إذ ان تأخير الموازنات يسبب تأخير التصوير حتى اشتداد درجة الحرارة وبالتالي فإن ظروف الصيف تتسبب في عرقلة التصوير وكان يمكن حلها بسهولة عبر تسليم الموازنات في وقت مبكر حتى يبدأ كل مخرج في تصوير مشاهده خلال شهر يناير وفبراير حيث أن الطقس مناسب للتصوير فيهما. واختتم حديثه بأن القطاع الخاص لم يبدوا متعاونا كما ينبغي.
يذكر أن مسلسل انسان من هذا الزمان من تأليف أحمد درويش الحمداني واخراج أنيس الحبيب وبطولة سعود الدرمكي وزهرة عرفات وشمعة محمد وزكريا الزدجالي وعصام الزدجالي وميمونة البلوشية وعبدالحكيم الصالحي وغيرهم. ويتناول قصة اجتماعية تطرح عددا من القضايا.

ليست هناك تعليقات: