الأحد، 27 مارس 2011

سالم العمري يرد على "رد" وزارة الإعلام..




      هل توافق الوزارة على عدم الشفافية والمصداقية ؟
-      هل يتم الايقاف دون تحقيق ؟

ردا على ماجاء في البيان الذي وزعته وزارة الإعلام على الصحافة حول ايقاف برامجي الإذاعية وربطها بانسحابي من برنامج هنا عمان فإني أوضح النقاط الأتية :
- انسحابي من برنامج هنا عمان كان لأسباب مهنية بحته إذ أتى على خلفية  الوعد الذي  أعطي على الهواء مباشرة في حلقة برنامج هنا عمان يوم الأربعاء تاريخ  2 مارس 2011  بأنه سيتم استضافة الدكتور حسين العبري يوم السبت5 مارس 2011 ثم أتت التعليمات التي تقضي بعدم استضافته أو حتى الاعتذار للمشاهدين عن استضافته فإذا كانت وزارة الإعلام  تعتبر هذا الأمر عاديا ومهنيا وأنه يمكن أن يتم الوعد على الهواء والنكوص بالوعد ( سلوكا عاديا ومهنيا ومراعيا للضوابط ) ولا غبار عليه ولايسيء لمصداقية شاشة التلفزيون فهذا أمر آخر، وإذا كانت وزارة الإعلام ترى أن ماحدث من التخلف عن وعد تم  قطعه  أمام المشاهدين في السلطنة ليس (خذلانا) لحق من يشاهد فهذا أمر يدعو الى الإستغراب ؟!! وإذا كانت الوزارة تسأل في البيان عن المهنية والضوابط فهل من الضوابط برنامج أمام كل المشاهدين ثم يتم تجاهل الوعد وكأنه لم يحدث ؟ وهل هذا يعكس توجه الوزارة ؟

- كنت أتمنى من البيان الصادر عن الوزارة أن يذكر أسباب خروجي من برنامج ( هنا عمان ) ، علما بأن أسباب خروجي من البرنامج  أشار اليها البيان الذي صدر عن مئة وتسعة وثلاثين من المثقفين والإعلاميين الذين اشكر تضامنهم ودعمهم ونشر في الصحافة المحلية ضمن الخبر المنشور عن صدور بيان الإدانة لوزارة الإعلام . فهل ايقافي بناء على خروجي من  هنا عمان يعني موافقة  الوزارة على عدم التعامل بمصداقية مع المشاهد خاصة وأن البلد تعيش وقتا استثنائيا نحتاج فيه أن نتعامل بمصداقية وشفافية كامله؟  .
- ذكر البيان بأني تعاملت لفترة طويلة مع الإذاعة والتلفزيون فهل صدر مني مايخالف الضوابط والمهنية خلال تلك الفترة ؟ وكان حريا بالوزارة أن تحترم  انسحابي الذي هو احترام للمهنية ولشاشة تلفزيون سلطنة عمان التي أتمنى كمواطن وكإعلامي بأن تكون على أفضل مايمكن ؟  
-      هل شكلت وزارة الإعلام لجنة لمعرفة ماحدث؟ أو قامت بأي اجراء رسمي للوقوف على التفاصيل ؟ واذا كان هناك أي اجراء أو لجنة : لماذا لم يتم التواصل معي رسميا ؟ أم أن أتخاذ قرارات الايقاف والمنع يأتي دون الداعي للتحقيق في الموضوع ؟.
-       يذكر بيان وزارة الإعلام بأنه تم التواصل معي حول خروجي من برنامج ( هنا عمان) وأوضح بأنه لم يتم أي تواصل رسمي معي ، علما بأنه اتصل بي هاتفيا احد المسئولين الإداريين وقال لي بأنه يكلمني بصفة أخوية ولم يبلغني بأنه يتحدث بشكل رسمي عن الوزارة ولم يطلب مني أي نقاط محددة وكنت في الاتصال متجاوبا معه بشكل أخوي .
-      لماذا لم يوضح في بيان الوزارة من أصدر القرار وهل هو باسم الوزير أم بإسم الوكيل  أو أي مسئول آخر ولماذا لم يصدر القرار مكتوبا  ؟!!!  
-      لماذا لم يصدر القرار في ذات الأسبوع الذي تم الإنسحاب فيه من البرنامج  وتم الإنتظار لأكثر من أسبوعين آخرين ؟.وعند صدوره لماذ لم يتم التوضيح بأنه متعلق بانسحابي من هنا عمان ، علما بأني واصلت تقديم البرامج الإذاعيه خلال تلك الفترة   ؟
-      بالنسبة للعمل الرسمي في الوزارة من عدمه فإنني أطرح التسأول الآتي : لماذا أعلمت وزارة الإعلام الجهة التي اعمل بها ( دائرة العلاقات العامة والإعلام  بجامعة السلطان قابوس ) بأن برنامج الجامعة الإذاعي الذي من المتفق بأنه سيبدأ في ابريل القادم سيحذف من الخارطة البرامجية في حال تمسكهم بأن أكون مقدم البرنامج ؟ وإذا كانت وزارة الإعلام ترى أنها من حقها انهاء التعامل دون تحقيق  مع أي متعاون فهذا يطرح أمرا آخر وهو أن الوزارة تعلم ويعلم العاملون في مهنة الإعلام بأن عددا كبيرا من البرامج في كل من الإذاعة والتلفزيون يقوم بإعدادها وتقديمها متعاونون فهل هذا يعني أن لها الحق في انهاء التعامل معهم دون لجان تدرس المسألة على الأقل وتقرر ايقاف التعاون ؟.
في الختام أشكر كل من أبدى تضامنه معي ومع زملائي  وأدعو الله العلي الحكيم أن يحفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي أكد على عدم مصادرة الفكر ووفق الله الجميع لما فيه في الخير للوطن  .


ليست هناك تعليقات: