الاثنين، 19 أكتوبر 2009

مفاجأة مهرجان المسرح..الإضاءة تمنع "الرزحة" عن العرض

أولى مفاجآت مهرجان المسرح العماني الثالث
فرقة مسقط توقف عرض "الرزحة" بسبب الإضاءة
إدارة المهرجان ترفض التعليق!!ا
اليوم.. أوبار تقدم "رجل في ثياب امرأة"

كتب- راشد المعولي:تصوير- سالم المصلحي
بعد أن أكتظ مسرح مدرسة مسقط الدولية بالجمهور محدقين نحو الخشبة شوقاً لأول عروض مهرجان المسرح العماني الثالث الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة وفور صعود ممثلي المسرحية ومخرجها بملابسهم المسرحية على خشبة المسرح أخذ الجمهور يصفق ترحيباً بهم، وما هي إلا لحظات حتى تفاجأ الحضور بالمفاجأة!!بعد صعود كادر المسرحية تحدث المخرج جاسم البطاشي مخرج مسرحية"الرزحة" لفرقة مسقط الحر تحدث للحضور بأسلوب هادئ ومتزن معلناً أن عدم جاهزية المكان وتأخر تركيب الإضاءة دعا إدارة الفرقة لاتخاذ قرار تأجيل العرض، وبدأ البطاشي حديثه بتأكيد الترحيب بالجمهور وشكرهم على الحضور وأكد على جاهزية الفرقة وممثليها إلا أنه وبسبب أمور فنية أهمها الإضاءة وتأخير تسليم المسرح للفرقة؛ واختتم البطاشي حديثه الذي وجهه للجمهور بأنهم يأملون بالمشاركة في المهرجان إذا أتيحت لهم الفرصة في وقت لاحق. وقوبل هذا القرار بتصفيق حار من قبل الجمهور مؤازرين فرقة مسقط الحر على قرارهم هذا.

جاسم البطاشي: تسلمنا المسرح قبل ساعة من العرض

ولمزيد من الإيضاحات قال المخرج جاسم البطاشي مخرج المسرحية في وقت لاحق أن سبب عدم عرض المسرحية يعود إلى أن الشركة المنفذة لتقنية الإضاءة والأمور الفنية تأخرت في تسليمنا المسرح إلى وقت متأخر جداً وبالضبط في الساعة السادسة مساء والعرض يبدأ في الساعة السابعة والنصف وكان من المفترض أن نستلم المسرح بجاهزيته قبل يوم كامل من العرض؛ فللأسف لم يتبق أمامنا سوى ساعة وبضع دقائق ونحن بحاجة لعمل بروفات سابقة على الإضاءة كون العرض المسرحي يعتمد بشكل كبير على سينغرافيا الإضاءة. وحول إذا ما كان يعتبر هذا انسحاباً أو لا قال البطاشي لم نعلن انسحابنا بل نحن نود مشاركة اخواننا المسرحيين في المهرجان واقترحنا تأجيل العرض لأي يوم لاحق، وحول توقيت قرار"عدم العرض" قال البطاشي انهم اتخذوا القرار في وقت الظهر أي قبل ساعات قليلة من الوقت المحدد للعرض عندما أدركنا أن تركيب الإضاءة لا يمكن أن تجهز قبل وقت المغرب.

إدارة المهرجان صامتة!!
ولأخذ رأي اللجنة المنظمة للمهرجان قمنا بتوجيه سؤالنا لرئيس فريق الإعداد والتنظيم للمهرجان وماهي الإجراءت التي سيتبعونها في هذا الموقف؟ وهل سيتم إتاحة الفرصة لعرض المسرحية في وقت لاحق؟ أو أن قرارات ستتخذ جراء هذا القرار؟ لكن رئيس فريق الإعداد والتنظيم لم يفدنا بأي جواب!! كما لم يقم أحد من إدارة المهرجان للاعتذار للجمهور وتوضيح الأمر من قبلهم.

الندوة التطبيقية تلغى
!!بناء على عدم عرض المسرحية فقد تم إلغاء الندوة التطبيقية المقررة سابقاً لنقد المسرحية يعقب فيها عبدالله بن خميس البلوشي ويديرها صلاح عبيد. بينما تقام مساء اليوم ندوة تطبيقية على مسرحية "رجل بثياب امرأة" لفرقة أوبار المسرحية يعقب عليها عبدالرزاق الربيعي ويديرها خميس السلطي.

العدد الثاني من "الحدث" في قاعة المسرح
أصدرت إدارة المهرجان العدد الثاني من النشرة اليومية "الحدث" لمتابعة فعاليات المهرجان، وقد تضمنت النشرة في هذا العدد افتتاحية العدد وخبر عن افتتاح المهرجان مساء أمس الاول تحت رعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار وكلمة اللجنة الرئيسية وموضوع عن المفردات المسرحية وحوار مع الفنان محمد نور واختتمت بعرض الصورة الجماعية التي التقت مساء أمس الأول في حفل الافتتاح والتي جمعت راعي المناسبة مع المشاركين.

اليوم.. أوبار تقدم "رجل بثياب امرأة"
تعرض مساء اليوم فرقة أوبار عرضها المسرحيي "رجل بثياب امرأة" تأليف عماد الشنفري وإخراج أحمد اليافعي، وتدور أحداث المسرحية حول شيخ قبيلة رزق بمولود أنثى ولكن عاملها على انها ذكر بناء على ما أخبر من قبل النساء المشرفات على ولادة زوجته خوفاً من غضبه وعلى انه يريد وريثاً ذكراً، و تستمر الأحداث ويكبر المولود "الأنثى" حقيقة و"الذكر" كما يعرف عنه، وتصطدم الفتاة الوريثة بعادات القبيلة التي تحتم عليه أن يتزوج من ابنة عمه رغم أنها أنثى فكيف ستواجه هذا المصير؟! المسرحية تقدم في الساعة السابعة والنصف مساء على مسرح مدرسة مسقط الدولية.

ليست هناك تعليقات: