السبت، 4 سبتمبر 2010

مطار وسكة حديد لتعزيز النقل بميناء صحار




حوافز استثمارية مغرية يقدمها الميناء للمستثمرين
رصيف بحري يستقبل أكبر سفن الشحن في العالم
مصانع فريدة في صحار على مستوى دول المنطقة
.كتب- راشد المعولي :
قال خالد الزبير نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار أنه جار تعزيز شبكة النقل المرتبطة بميناء صحار الصناعي بعدد من الخطوط البرية بالإضافة لسكة حديد ومطار، واضاف الزبير في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأول والذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن سلسلة المؤتمرات الرمضانية أن تعزيز شبكة النقل المتنوعة من شأنها أن تساهم بشكل كبير في زيادة الحركة التجارية في الميناء وجذب الموردين والمصدرين في السلطنة وفي الدول المجاورة للميناء والذي تبلغ تكلفته 14 مليار ريال منها قيمة البنية الأساسية ولكن لا تتضمن هذه القيمة تكلفة بعض المشاريع مثل السكة الحديدي والمطار، وأضاف أن نسبة التعمين في الشركات العاملة في الميناء تتراوح بين 90% و65% ومن المتوقع ان يستوعب أكثر من خمسة عشر ألف شاب ، وقال الزبير ان تنمية شاملة سياحية وتنموية وصناعية متزامنة مع إنشاء الميناء في منطقة الباطنة وخاصة في الولايات القريبة من ولاية صحار، وأضاف أن منطقة ميناء صحار تحتوي على مرافق مساندة مثل محطة للقطار ومنطقة صناعية ومنطقة حرة، وقال أن الميناء تم بناءه على شكل مجمعات متقاربة منها مجمعات للمعادن والفلزات ومجمع للهيدروكربونات ومجمع للمحطات والخدمات اللوجستية بالإضافة للمرافق العامة.
وقال خالد الزبير أن مشاريع فريدة في المنطقة تحتويها المنطقة الصناعية بصحار منها مشروع إنتاج مادة البوتمين أو القار (الإسفلت) وهو ينتج مليون طن من القار وهو مصنع باستثمار خليجي اجنبي. كما تتضمن المنطقة محطة كهرباء، واضاف الزبير أن الميناء يتضمن رصيف مجمع لتجميع القمح والحبوب بالإضافة لإنشاء مطحنة سيتم إنشاءها خلال الفترة المقبلة، كما يتم حالياً إنشاء رصيف للمواد السائبة الجافة بتكلفة أكثر من 75 مليون ريال وذلك لاستقبال أكبر ناقلات الحديد في العالم بعمق 25 مترا. واضاف أن الميناء يحتوي على عدة محطات تديرها شركات عالمية منها محطة للحاويات ومحطة السوائل ومحطة البضائع العامة.
واضاف أن الميناء أصبح نقطة مهمة لاستيراد السيارات سواء لسوق السلطنة أو للدول المجاورة، وقال أن الأزمة الإقتصادية لم تؤثر على حركة الميناء ففي العام النصرم استقبل الميناء اكثر من ألف سفينة شحن كما استقبل اكثر من 80 ألف حاوية. وعبر خالد الزبير عن أمله في إنشاء مصنع لتجميع السيارات في منطقة صحار الصناعية في الفترة المقبلة.
وقال الزبير أن حوافز كبيرة يقدمها الميناء والمنطقة الصناعية لجذب المستثمرين منها اعفاء من الضرائب لمدة 25 عاما وإعفاء من الضريبة الجمركية للواردات كما يتم الإعفاء من الضرائب الشخصية وحرية تحويل الأرباح.
جريدة الزمن سبتمبر 2010

ليست هناك تعليقات: