الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

انطلاق مهرجان المسرح العماني الرابع في ديسمبر القادم



لجنتان لقراءة النصوص.. و"المشاهدة" تقيّم العروض بزيارة ميدانية
شراكة مع إدارة جمعية المسرح بدون تمثيل في لجان المهرجان
حمد بن هلال المعمري: مراكز ثقافية قادمة مجهزة بمسارح في كل من صحار 

 والبريمي ونزوى

كتب ـ راشد المعولي:
قال حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان المسرح العماني الرابع ان الساحة المحلية ستشهد افتتاح عدد من دور العرض المسرحية والمراكز الثقافية في مناطق مختلفة من السلطنة غير مسقط التي ستحتضن المركز الثقافي الكبير، وأضاف المعمري في معرض حديثه في المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان المسرح العماني الرابع المزمع إقامته من 19 وحتى 28 ديسمبر القادم بمسرح الكلية التقنية العليا بالخوير بحضور مدير المهرجان الدكتور عبدالكريم جواد والدكتور صالح الفهدي رئيس فريق مجلة المهرجان والمؤتمرات الصحفية أن صحار والبريمي ونزوى ستحتضن هذه المراكز الثقافية المجهزة بمسارح مجهزة للعروض المسرحية في الفترة المقبلة بجانب افتتاح مسرح في صلالة الذي من المؤمل أن يحتضن مهرجان المسرح الخليجي المقبل الذي تستضيفه السلطنة. مع العلم بأن حفلي افتتاح وختام مهرجان المسرح العماني سيقاما في فندق قصر البستان.

لجنتا النصوص
الجديد في المهرجان المقبل هو أن النصوص المقدمة من قبل الفرق الخمس عشرة (من أصل سبع عشرة فرقة أهلية) ستخضع للقراءة من قبل لجنتين وليست لجنة واحدة كما هو متبع سابقا بحث سيمر النص على لجنة وزارة التراث والثقافة المكونة من تسعة أشخاص لإجازته والتي فعليا أجازت جميع النصوص المقدمة مع ملاحظات على نصين، ومن ثم سيخضع النص للقراءة من قبل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء من المسرحيين تم اختيارهم على أساس أن لا صلة مباشرة تربطهم بالفرق المحلية؛ وبإمكان هذه اللجنة إجازة جميع النصوص التي أجازتها اللجنة السابقة أو عدم إجازة أي نص ترى انه يفتقر للعناصر الفنية للعرض المسرحي. وأعلن في المؤتمر أنه سيعلن عن النصوص المجازة نهائيا الأسبوع القادم.

اختيار الفرق
كما ستقوم لجنة المشاهدة بمشاهدة عروض الفرق على أرض الواقع بحيث ستحضر اللجنة البروفة النهائية للعرض خلافا لما هو متبع سابقا برؤية العروض بعد تسجيله عن طريق التلفاز، ومن ثم ستقرر اللجنة الثمانية العروض التي ستدخل مسابقة المهرجان.
كما أعلن أنه لن تكون في المهرجان عروض موازية كما شهدت النسخ السابقة التي في العادة تستضيف عروض مسارح الشباب كعروض موازية.
وفي هذا الصدد أيضا ستقدم الفرق الثماني المختارة عروضها المسرحية في ولاياتها لمدة ليلتين على الأقل كما أعلن أمس بمساعدة وزارة التراث والثقافة.

المكرمون
يستمر المهرجان في نسخته الرابعة بتكريم المسرحيين الذين سيعلن عن أسمائهم في وقت لاحق بعد أن يستقر الاختيار عليهم وفق آليات معينة منها الخبرة والعطاء المسرحي، وفي هذا الإطار تم تشكيل فريق عمل لاختيار هؤلاء المكرمين من المتميزين من الحركة المسرحية المحلية سواء في الكتابة او الإخراج أو الديكور أو الغضاءة والمكياج، كما سيتم تكريم استثنائي للمسرحي المصري للدكتور مصطفى حشيش نظرا لما قدمه من خدمات للخشبة في السلطنة.
كما سيتم استضافة خمس شخصيات مسرحية عربية لها خبرات طويلة في المسرح وإنتاج مسرحي كما ساهموا في خدمة المسرح العماني. وسيلزم الضيوف على التعقيب على العروض المسرحية كما سيتم عقد حلقة عمل لمدة ستة أيام يحاضر فيها الدكتور سليم عجاج عميد المعهد العالي للفنون في دمشق بمشاركة المسرحية العراقية شذى سالم.

أعضاء لجنة التحكيم
تتكون لجنة تحكيم المهرجان من خمس شخصيات ثلاثة منهم غير عمانيين والعمانيين سيتم اختيارهم وفق آلية معينة منها أن لا تكون لهم صلة مباشرة مع احدى الفرق الأهلية المحلية التي ستشارك في المهرجان.

اللجان المنظمة
يتكون فريق العمل لمهرجان المسرح من ثماني لجان يشرف عليها وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون الثقافة حمد بن هلال المعمري، واللجان هي لجنة حفلي الافتتاح والختام ويترأسها محمد إلياس فقير ولجنة التنسيق والمخاطبات الرسمية ويترأسها عبد الغفور البلوشي ولجنة إعداد المسارح والتقنيات الفنية ويترأسها الدكتور محمد سيف الحبسي ولجنة الندوات وحلقات العمل ويترأسها محمد سيف الرحبي ولجنة المجلة والمؤتمرات الصحفية الدكتور صالح الفهدي ولجنة الإعلام والتوثيق ويترأسها محمد بن سليمان الكندي ولجنة الإدارة والمالية والضيافة ويترأسها حمود بن علي هاشل ولجنة الرعاية والاستثمار ويترأسها عزان البوسعيدي. 

الشراكة مع الجمعية العمانية للمسرح
مهرجان المسرح يأتي في هذه النسخة بالشراكة مع الجمعية العمانية للمسرح رغم عدم وجود من يمثل إدارة الجمعية في لجان المهرجان إلا أن الجمعية قدمت مقترحات لإدارة المهرجان التي بدورها عقدت اجتماعا تشاوريا مع الجمعية وأخذت بمرئياتها ومقترحاتها بهدف تطويره. كما تم توزيع استبيان للفرق الأهلية للنهوض بالمهرجان.