السبت، 30 أبريل 2011

مسرحيون يوجهون "إتهامات فساد"لإدارة الجمعية العمانية للمسرح





تقرير- راشد المعولي:
تعيش الساحة المسرحية المحلية هذه الأيام نوعا من الحراك ولكنه بعيدا عن الخشبة بسبب انتخابات إدارة الجمعية العمانية للمسرح الأخيرة والتي أسفرت عن فوز قائمة "الصلاح" بنتيجة كبيرة امام القائمة المنافسة "قائمة الإتفاق". فبعد فوز "الإصلاح" كثر الحديث من قبل أعضاء وأنصار قائمة "الإتفاق" عن تصرفات مشكوك فيها لمستوى "الفساد الإداري" قام بها أعضاء من "قائمة الصلاح" لقلب موازين التصويت في الإنتخاب لصالحها حسب أعضاء قائمة الإتفاق، ومن هذه التجاوزات ما ذكرها ممثل قائمة الإتفاق أمام الحاضرين في يوم الإنتخاب ووجهها لممثلة وازارة التمنية الإجتماعية بقوله أن إدارة الجمعية السابقة أبلغته بأن من يحق له التصويت في الإنتخابات هو العضو المسجل في سجلات اعضاء الجمعية منذ سنه أو أكثر بينما ينص قانون الجمعيات الاهلية الصادر من قبل وزارة التنمية الإجتماعية ينص على أحقيّة مشاركة العضو الذي أكمل ستة أشهر في عملية التصويت، بينما عللت ممثلة وزارة التمنية الإجتماعية بأن جهل القوانين ليس عذرا ويمكن لأي شخص أن يطلع عليها من موقع وزارة التنمية الإجتماعية أو غيرها من المواقع الخاصة بالقانون العماني، كما أشار ممثل قائمة الإتفاق إلى أن جمعية المسرح لم تسلمه قائمة الأعضاء المستوفين للشروط لخوض الإنتخاب حتى يتسنى له حشد المؤيدين لقائمته بعد إقناعهم ببرنامجهم الإنتخابي وجاء التعليل هنا بأن قائمة الأعضاء لم تجهز إلا قبل موعد الإنتخابات بأربعة أيام حسب الموعد المحدد سابقا من قبل إدارة الجمعية.
كما صرح عدد من المسرحيين من قائمة "الإتفاق" بأن إدارة الجمعية الحالية تعمدت تأخير موعد الإنتخابات لمدة سنة حتى يتسنى لها حشد المؤيدين بينما رد اعضاء من قائمة الصلاح بأن تأخير موعد الإنتخابات جاءت بسبب عدم موافقة وزارة التنمية الإجتماعية على إقامة الإنتخابات قبل جاهزية كافة الاوراق الثبوتية وإعداد التقرير المالي والإداري ولذا تم تأجيل الإنتخابات.
واتهم أعضاء من قائمة "الإتفاق" كانوا من ضمن الحاضرين في الإنتخابات اتهموا إدارة الجمعية بإستغلال فترة تاجيل الإنتخابات لحشد أشخاص لا علاقة لهم بالمسرح واستخرجوا لهم بطاقات عضوية حتى يكونوا السند العددي في الإنتخابات، وردا على هذه الإتهامات قال أعضاء من قائمة "الصلاح" بأن جميع المنتخبين من أعضاء الجمعية ومطابقين للشروط وهم من المسرحيين ولهم أعمال مسرحية سواء كممثلين أو إداريين ولا يوجد أي شخص ضمن المنتخبين ليس بمسرحيّ.
وفي نفس الإطار ينشط أنصار القائمتين من خلال المواقع الإلكترونية الشهيرة ومن خلال مواقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك" للتوريج لأفكار كلا من القائمتين والدفاع عنهم وانتقاد مخالفيهم.
يذكر أن قائمة الصلاح الفائزة في انتخابات الجمعية العمانية للمسرح تضم كلا من د. محمد الحبسي وطالب محمد البلوشي وهلال الهلالي و محمد المهندس اليافعي و محمد النبهاني و سعيد البوسعيدي وأحمد سالم البلوشي و سعود الخنجري ونورة البادية. بينما تضم قائمة الإتفاق كلا من حمد بن هلال السيابي وعبدالغفور بن وأحمد السيابي وهلال بن سالم الزيدي ومالك بن صالح المسلماني وعماد بن محسن الشنفري ويوسف بن محمد البلوشي ومؤيد بن سالم اليافعي 
.

ليست هناك تعليقات: